languageFrançais

غيث نافع بمختلف الجهات.. ولجان تفادي الكوارث على الخطّ

تشهد مختلف ولايات الجمهورية نزول كميات هامّة من الأمطار، والتي يتوقّع المرصد الوطني للرصد الجوي تواصلها خلال الأسبوع المقبل، وذلك بعد أشهر من الجفاف وانحباس الأمطار.

وقد سجّل المعهد الوطني للرصد الجوّي أعلى كميّة أمطار خلال الـ 24 ساعة الأخيرة في ولاية المنستير، حيث سجّلت معتمدية الوردانين 45 مليمترا وعمادة معتمر 40 مليمترا ومدينة المنستير 38 مليمترا.

القصرين: لجنة تفادي الكوارث في حالة انعقاد دائم

أكّد المعتمد الأوّل بولاية القصرين أحمد الحامدي، في تصريح لموزاييك، اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023، الانعقاد الدائم للجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها بالقصرين، تحسّبا لتطورات الأوضاع المناخية في الجهة.

ولفت إلى أنّ مختلف معتمديات ولاية القصرين تشهد نزول الغيث النافع، دون أن تتسبّب الأمطار في ارتفاع في منسوب مياه الأودية أو غيرها، إلى حدود الآن.

تطاوين: تسخير كلّ الإمكانيات للتدخل الفوري عند حدوث أخطار

وفي تطاوين، عقدت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة جلسة عمل الأحد، تحت إشراف والي الجهة حافظ الفيتوري بحضور كافة أعضائها، وعضو مجلس النواب مصطفى البوبكري.

وتداول الحاضرون في مدى جاهزية اللجنة الجهوية واللجان المحلية للتدخل بالسرعة والنجاعة اللازمتين  للتوقي من الأخطار التي يمكن أن تنجر عن التقلبات المناخية.

وقد تمّ التأكيد في هذه الجلسة على تسخير كلّ الإمكانيات المتاحة للتدخل عند نزول الأمطار ووضعها على ذمة اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بالتنسيق بين كافة المصالح المعنية.

سيدي بوزيد: دعوة إلى توخي اليقظة والحذر

وقد دعت أيضا اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة بسيدي بوزيد عموم المواطنين ومستعملي الطريق بولاية سيدي بوزيد إلى توخي اليقظة والحذر وعدم المجازفة على الطرقات وبمجاري الأودية، وذلك حتّى مرور التقلبات المناخية المرتقبة والتي ستتواصل إلى غاية يوم الثلاثاء القادم.

وتأتي هذه الدعوة تبعا للبلاغ الصادر عن مصالح المعهد الوطني للرصد الجوي حول أمطار منتظرة بكميات محليا هامة خلال الساعات القادمة وتحسبا لأيّ طارئ محتمل.

سوسة: كميات هامة من الأمطار وسقوط أشجار بفعل قوّة الرّياح

فيما شهدت مختلف معتمديات ولاية سوسة اليوم الأحد تهاطل كميات هامة من الامطار ورياح قوية تسبّبت في سقوط شجرتي نخيل بشارع الحبيب بورقيبة وسط المدينة وشجرتيْن في أماكن مختلفة دون تسجيل أضرار أو خسائر تذْكر.

وفي تدخّل استباقيّ تم تقليع شجرة سرول بجهة خزامة توشك على السقوط بفعل الريّاح وفق مراسلتنا بالجهة.